الرئيسية | الدروس | الخطب | المحاضرات | الصوتيات | التفسير | الفتاوى | المرئيات | السير | الجامع | عن الشيخ
دروس علمية
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : { وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ } البقرة (116) الثاني
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : { وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ } البقرة (116) الأول
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : { وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } البقرة (115) } الثالث
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : { وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } البقرة (115) } الثاني
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : { وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } البقرة (115) } الأول
تفسير قوله تعالى {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } البقرة 28
تتمة تفسير قول الله تعالى : (( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ .... )) // وشرح حديث أبي هريرة : (( لا تجعلوا بيوتكم قبورا ... ))
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا} [البقرة: 114] الخامس
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا} [البقرة: 114] الرابع
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا} [البقرة: 114] الثالث
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا} [البقرة: 114] الثاني
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا} [البقرة: 114] الأول
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ} [البقرة: 113] الثاني
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ} [البقرة: 113] الأول
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة: 112] الثاني
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة: 112] الأول
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى } [البقرة: 111] الثالث
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى } [البقرة: 111] الثاني
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى } [البقرة: 111] الأول
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } [البقرة: 110] الثاني
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } [البقرة: 110] الأول
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا } [البقرة: 109]الرابع
تفسير سورة البقرة " قوله تعالى : {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا } [البقرة: 109] الثالث
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا } [البقرة: 109] الثاني
تفسير " سورة البقرة " قوله تعالى : {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا } [البقرة: 109] الأول
" باب الحيض " معاذ ( ما يحل للرجل من امرأته ) وحديث أم سلمة (كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله )
" باب الحيض " حديث عائشة ( افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت )
" باب الحيض " أبي سعيد ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم )
" باب الحيض " حديث ابن عباس ( يتصدق بدينار أو نصف دينار )
184- 186 قول الناظم " ولا يلي ذي اللام ما قد نفيا ... ولا من الأفعال ما كرضيا "
181-183 قول الناظم " فبعدَ إذا فجاءة أو قسم ... لا لام بعده بوجهين نمي "
178-180 قول الناظم " فاكسر في الابتدا وفي بدء صلة ... وحيث إنَّ ليمين مكمله "
177 قول الناظم " وهمز إنَّ افتح لسد مصدر ... مسدها وفي سوى ذاك اكسر "
174-176 قول الناظم " لإنَّ أنَّ ليت لكن لعل ... كأنَّ عكس ما لكان من عمل "
172-173 قول الناظم " وجردَّن عسى أو ارفع مضمرا ... بها إذا اسم قبلها قد ذكرا "
شرح سنن النسائي / كتاب المواقيت / وشرح حديث ( 494 ) الجزء الثاني
شرح سنن النسائي / شرح حديث ( 492) / باب استبانة الخطأ بعد الاجتهاد وحديث ( 493) /كتاب المواقيت وشرح حديث ( 494 ) الجزء الأول
شرح سنن النسائي / باب الحال التي يجوز فيها استقبال غير القبلة / وشرح حديث ( 492)/باب استبانة الخطأ بعد الاجتهاد/وشرح الحديث ( 493 )
شرح سنن النسائي / باب الحال التي يجوز فيها استقبال غير القبلة / وشرح حديث ( 491 )
شرح سنن ابن ماجه / الحديث رقم ( 588) الجزء الثاني وحديث ( 589 ــ 590)
شرح سنن ابن ماجه / الحديث رقم ( 588) الجزء الأول
شرح سنن ابن ماجه / الحديث رقم ( 587)
شرح سنن ابن ماجه / الحديث رقم ( 586)
شرح سنن الترمذي / الحديث ( 413) الجزء الرابع
شرح سنن الترمذي / الحديث ( 413) الجزء الثالث
شرح سنن الترمذي / الحديث ( 413) الجزء الثاني
شرح سنن الترمذي / الحديث ( 413) الجزء الأول
شرح سنن الترمذي / الحديث ( 412)
شرح سنن أبي داود / باب فى الإقامة / وحديث ( 508 ــ 509 ) الجزء الثاني
شرح سنن أبي داود / باب كيف الأذان / وشرح حديث ( 507 )/ باب فى الإقامة وحديث ( 508 ــ 509 ) الجزء الأول
  التالي  




حقوق النشر © 1433هـ