الرئيسية | الدروس | الخطب | المحاضرات | الصوتيات | التفسير | الفتاوى | المرئيات | السير | الجامع | عن الشيخ
فتاوى عامة
الرد على من يقول في هذا الزمن نطيع الحاكم العاصي للمصلحة ، ولا بيعة له وكلامهم عبث

الرد على من يقول في هذا الزمن نطيع الحاكم العاصي للمصلحة ، ولا بيعة له وكلامهم عبث

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فضيلة الشيخ :  زيد بن مسفر البحري

www.albahre.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من يقول بأن ولي الأمر :

إذا كان عاصيا لا بيعة له ، وإنما يطاع فقط من أجل تحقيق المصالح ودرء المفاسد فإن هذا قول مخالف للنصوص الشرعية

كيف ؟

النبي عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين من حديث عبادة رضي الله عنه قال :

((  بايعنا رسول الله على السمع ، والطاعة في عسرنا ، وفي يسرنا ، وفي منشطنا ، وفي مكرهنا ، وعلى أثرة علينا ، وألا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا  ))

نصّ على الكفر (( بواحا )) يعني : ظاهرا (( عندكم فيه من الله برهان ))

والنبي عليه الصلاة والسلام قال كما في صحيح مسلم :

(( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ))

وهؤلاء إن قالوا يسمع له ، ويطاع فقط ، ولا بيعة له علينا هنا بنص هذا الحديث يموتون ميتة جاهلية

والنبي عليه الصلاة والسلام كما في صحيح مسلم :

((  لما سئل : أرايت لو كان هناك أمراء يسألوننا حقهم ويمنعوننا حقنا فما تأمرنا ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : اسمعوا ))

لم يقل ليس لهم بيعة مع أن فعلهم هذا معصية يأخذون حقوقهم ولا يعطون الرعية حقوقهم

فقال عليه الصلاة والسلام :

(( اسمعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم ))

وجاء في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال :

ققال عليه الصلاة والسلام : (( ستكون بعدي أثرة ))

يعني :

أشياء يستأثر بها الأمراء من بيت مال المسلمين دون الرعية

(( وأمور تنكرونها ))

فقال عليه الصلاة والسلام :

(( أدُّوا الحق الذي عليكم وسلوا الله الحق الذي لكم ))

ولم يقل لا بيعة لهم ؛ لأن فعلهم هذا معصية ، ومع ذلك وضح عليه الصلاة والسلام أن لهم بيعة ولو قيل بهذا القول ما بقي ولي أمر

لِمَ ؟

من ذا الذي يسلم من المعصية ؟

يشابه قولهم قول الرافضة الذين يقولون بالإمام المعصوم ، وأي عصمة  تكون لأحد من البشر إلا للأنبياء عليهم الصلاة والسلام 

لكن :

بعض الناس للأسف ولو كان ممن ينتسب إلى العلم أو إلى الدعوة للأسف يعني يعبث بالنصوص الشرعية

ما مصدر عبثه  ؟

مصدر عبثه عقله

ويضيف إليها أحيانا هواه وشهوته وإلا فالنصوص واضحة ، ولم أفهمها أنا ولا هو ، وإنما فهمها السلف رحمهم الله